منتديات دريبتنا

منتديات دريبتنا المغربية
 
الرئيسيةالبوابةس .و .جبحـثالتسجيلالأعضاءالمجموعاتدخول

شاطر | 
 

 موضوع عن bigg de dan

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
parkour



ذكر عدد الرسائل : 11
الهواية : parkour
تاريخ التسجيل : 31/07/2007

مُساهمةموضوع: موضوع عن bigg de dan   الثلاثاء يوليو 31, 2007 11:02 am


وجه Biggأو الخاسر مجموعة من الانتقاذات القوية لمجموعة من الظواهر التي تسود في المجتمع المغربي ، وذلك من خلال ألبومه الجديد "مغاربة تال الموت" الذي يضم 24 قطعة موسيقية، والذي يعرف انتشارا واسعا خاصة بين الشباب المغربي بسبب الجرأة التي اعتمدها المغني الشاب ذو الثلاثة والعشرين ربيعا، والذي درس القانون بكلية المحمدية.

يفتخر Bigg بمغربيته ويدافع عنها في كل مضامين الالبوم ، وينتقد الأوضاع المزرية التي يعيشها المغاربة في الاحياء الشعبية للمدن الكبرى، ويرسل وابلا من الصواريخ الكلامية التي برع في اختيارها وتلحينها.

فنجده تارة يسخر من البرلمان فيقول:" بلادي بلاد البرلمان نصو كلو ناعس الربع الآخر مغيّب والربع اللّي بقى بلا حس" وتارة أخرى من المسؤولين عن نهب المال العام :"بلادي بلاد ضرب مليار و خرج غدا كفالة" ...وفي أخرى يضيف:" قراوني حقوقي وماعطاوني ربع ..المقرر طويل والعام اطول منه والحكرة أطول منهم بجوج وبنادم دمه يسيل...".في إشارة إلى المناهج التربوية المتبعة في التعليم العالي.




ا ينسى Bigg توفيق، ابن مدينة الدار البيضاء ذكر أحداث 16 ماي في أكثر من مرة، وذكر بعض أسماء الحركات الإسلامية :" بلادي بلاد العدل والإحسان والتنمية...بلادي بلاد اللّي تفركعو ماعند جد بوهم نية.."، وكذلك البطالة التي تنخر المجتمع بكل فئاته :" بلادي بلاد شلا دبلومات ما لقاتش الخدمة ...".

ألبوم "مغاربة تال الموت" لم ينس ان يشير إلى قضية الكومسير ثابث و مقتل أوفقير والمصالحة بالمغرب بطريقته الخاصة، حيث يصرخ الخاسر ويقول :" شفتي الخواض ديال الكومسير وكيفاش مات أوفقير و لاّ الصلح اللّي تدمص باش يبقى فالبير ..إدريس وحياتو وكاع اللّي ماتو..والقصة المشهورة الحاج ثابث وعيالاتو.."

"مغاربة تال الموت كاع الدروبا مغبرين...كازابلانكا اليوم خرجت ليكم اليوم Bigg..."هكذا يصف Bigg أحياء البيضاء التي يسردها دون استثناء، بالطبع الاحياء الشعبية، ويفتخر بأنه وُلد من صلبها.

تطرق ألبوم Bigg للمشاكل الحقيقية التي يتخبط فيها المجتمع المغربي أكثر مما يتطرق لها البرلمان في جلساته العمومية المباشرة،
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://www.dribtna.c.la
matrex

matrex

عدد الرسائل : 23
تاريخ التسجيل : 06/07/2007

مُساهمةموضوع: رد: موضوع عن bigg de dan   الخميس أغسطس 02, 2007 5:16 am

شكــــــــــــــــــــــــــرا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
موضوع عن bigg de dan
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات دريبتنا :: منتدى فن الحركة :: منتدى البريك دانس-
انتقل الى: